مجموعة حريات للتنمية وحقوق الانسان

هى منظمة غير حكومية وغير ربحية تعنى بقضايا حقوق الانسان وتعنى بتعليم ثقافة حقوق الانسان ومبادىء اللاعنف

والنظال السلمى .

عن المنظمة :

 مجموعة حريات للتنمية وحقوق الانسان هى منظمة غير حكومية تأسست بتاريخ

 

15-10-2011 وقد اجتمع مجموعة من نشطاء حقوق الانسان والمهتمين با القضايا الانسانية وبناء السلام والعمل الطوعى وتم دراسة مقترح تشكيل منظمة غير حكومية ذات ابعاد انسانية تهتم بقضايا حقوقية وتكون من اهدافها نشر وتعزيز ثقافةحقوق الانسان و السلام ونبذ العنف و  من خلال دراستنا لاحتياجات ليبيا  الى مركز للتدريب والتاهيل تم اطلاق  مركز (حريات لتعليم حقوق الانسان والسلام وتعزيز   ثقافة اللاعنف) لدعم المجتمع الليبي  با القضايا التى تستجيب   بشكل  مباشر للإحتياجات  التى  تعنى بمفاهيم  تعزيز ونشر ثقافة  حقوق  الانسان والنضال السلمى (اللاعنف)  .

 

شروط الأهلية:

 

تعتبر مجموعة حريات  مؤهلة قانونيا فى إطار المادة 15من الاعلان الدستورى الصادر فى 3اغسطس عام 2011والقرار 184لسنة 2011بشأن اعتماد الحكومة الانتقالية وصلاحياتها بمنح التراخيص لمنظمات المجتمع المدنى فى ليبيا للممارسة اهدافها المعلنة فى قرارات التاسيس كما يحق للمجموعة انشاء مراكز تابعة لها من اجل تسيير اعمالها .والتعامل مع المنظمات الوطنية والاقليمية والدولية فيما يعنى بقضايا حقوق الانسان والتنمية والديمقراطية والسلام  وقد سجلت المجموعة تحت قراراشهار رقم  (41)  لسنة 2012 بتاريخ14-1-2012.

 

 

.

   هدفنا الاسترا تيجي :

 المساهمة في تعزيز ثقافة حقوق  الإنسان وبناء السلام  .

 

 

 

 

       رؤيتنا

 

خلق اجواء مناسبة لتعزيز قيم التسامح وبناء السلام ونشر مفاهيم التفاوض والوساطة وحل النزعات ونبذ العنف 

رسالتنا

مساعدة وحث الافراد والمؤساسات والقيادات ومنظمات المجتمع المدني في بناء السلام ونبذ العنف واشاعة مفاهيم حقوق الانسان وثقافة اللاعنف 

 

 

   اهدافنا الرئيسية والفرعية  :

1-     معالجة اثار العنف التى ترتبت على  نتائج مرحلة النزاعات المسلحة 

 

 2-     القيام بنشر موارد ومعلومات ومعارف عن السلام وحقوق الانسان على نطاق واسع والتعريف بها والدعاية لها  .

3-     تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والسلام في كافة مراحل التعليم والتعليم العالى ومراكز الاعلام والصحفيين والمراكز الشبابية ومراكز المرأة ورجال الامن والجيش والشرطة  والقضاء    

4-     تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والسلام وتمكين افراد وفئات المجتمع ومنظمات المجتمع المدنى من المشاركة فى رفع قدراتها   الفكرية والثقافية الحقوقية من خلال التدريب على المعايير والنماذج الدولية لمفاهيم حقوق الانسان والسلام وطرق التعريف بها وحمايتها وطرق تعزيزمبادىء  الحكم الرشيد  .

5- العمل على استقطاب  نشطاء حقوق الانسان والاشخاص الفاعلين وتمكينهم من الحصول على دورات رفع قدرات لتعليم لمبادىء ومفاهيم حقوق الانسان والسلام وطرق الدعوة اليها .

6- عقد دورات تدريبية  للتعريف بقضايا حقوق الانسان والتفاوض وحل النزعات وبناء السلام من خلال دورات تمهيدية  وتخصصية ودورات عامة .

" تعزيز حساسية المجتمع نحو قضايا حقوق الإنسان والسلام وتعزيز ثقافتها

اهدافنا الفرعية:

أ‌)         تحسين الاستخدام الاستراتيجي للإعلام في مجال اشاعة ثقافة السلام والاتصال والمناصرة.

ب‌)   تحسين أنشطة المناصرة حول حقوق الإنسان والتنمية والديمقراطية .

ج) تعزيز مبادرات المناصرة فيما يخص حقوق الطفل ومشاركته الفاعلة داخل المدارس ومعالجة قضايا العنف بين النشء.

، د) الدعوة الى   تطوير التشريعات الصادرة عن المجلس التشريعي والسياسات في المؤسسات الحكومية في ضوء معايير حقوق الإنسان ودراسة القرارات السابقة الصادرة عن المجلس الانتقالى والحكومة المؤقتة ومدى مؤامتها لمبادى وصكوك حقوق الانسان .

 

البرامج الأساسية للمركز: 

برامج تنمية الوعي بحقوق الإنسان والسلام: 
ومهمته الأساسية بلورة الوعي بحقوق الإنسان، ويلقي هذا البرنامج الضوء على مدخل حقوق الإنسان وبناء السلام حيال القضايا المطروحة بإلحاح في الساحة الفكرية ويقوم بدراسة الإشكاليات الثقافية والسياسية بما في ذلك الثقافة المتصلة بالحقوق المدنية وينفذ هذا البرنامج وحدات المركز الأساسية الأبحاث - الشئون القانونية  ويستفيد بتنفيذ خططه المحددة من وحدة التدريب بالتنسيق مع البرنامج التعليمي وبرنامج النشر والإعلام.


برنامج التدريب: والتأهيل التى يقوم بها المركز :  
ويقوم المركز بتعزيز تعليم حقوق الإنسان وبناء السلام من خلال:


- الدورات التعليمية العامة: 
حيث يعقد المركزعدد 4 دورات سنوية على الأقل لعدد واسع من شرائح المجتمع  و المهتمين بقضايا بناء السلام  لمعرفة  المبادئ والمفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان ويشارك فيها متدربون من  كافة انحاء ليبيا. 

- الدورات المتخصصة: 


والتي تقام لفئات محددة من المجتمع(القدرات الفاعلة ) منها  مراكز الشباب والمراة  والمحامين والصحفيين و المعلمين والأطباء والعاملين في أجهزة إنقاذ القانون  من رجال الشرطة والنيابة والقضاء و أعضاء منظمات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدنى والمؤسسات الوطنية . 
وهي تقدم المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان وثقافة السلام واللاعنف  وارتباطات المهنة في الحفاظ على حقوق الإنسان مع القوانين الدولية.
والتدريب على ثقافة بناء السلام ومواردها من اجل تمكينهم من اشاعة السلام فى المجتمع 


-

ورش العمل المتخصصة: 
والتي يقيمها المركز في مختلف قضاياالسلام و حقوق الإنسان وفي تنمية  قدرات المنظمات غير الحكومية من اجل بناء المجتمع المدني، والندوات والمحاضرات  العامة التي تؤدي نفس الغرض في تعريف فئات مختلفة بمبادئ حقوق الإنسان والسلام واللاعنف .

 

ونسعى  أن تشمل أنشطة المركز  دعم منظمات المجتمع المدنى

وذلك بتعزيز  فهم وإدراك الدور المناط لمنظمات المجتمع المدنى  فى بناء دولة العدالة وأيضا تزويدهم بالمهارات والفرص التى تمكنهم من ممارسة هذه الحقوق والدفاع عنها وحمايتها.

 

·      توفير المساعدة والخدمات الاستشارية والقانونية  لحماية حقوق الإنسان الأساسية بما فى ذلك حرية التعبير وحرية التجمع  بصرف النظر عن العرق أو الدين أو النوع أو المستوى الإقتصادى أو الإجتماعى.

·      تيسير الوصول الى العدالة المدنية والجنائية وذلك من خلال توفير خدمات المساعدة القانونيةمن خلال المكتب القانونى والاستشارى للمركز .

·      انشاء شبكة من طلاب كليات الحقوق والمنظمات الغير حكومية وغيرهم.لتقديم خدمات الإحالة وتوفيرالمساعدة القانونية من خلال حراكهم فى الوسط الجامعى .

·      تقديم المساعدة القانونية وغيرها من المساندة والدعم الإنسانى لتوفير الحماية الأمنية والمعيشية لمن شاركوا وتأثروا فى المرحلة الإنتقالية وذويهم وخاصة وان المرحلة الانتقالية فى ليبيا اتسمت بصعوبات وانتهاكات كبيرة لحقوق الانسان مما ادى الى مخاطر كبيرة تهدد الاستقرار فى البلد .

·      دعم إنشاء آليات لمراقبة حالة حقوق الإنسان على المستوى المحلى.

·      بناء قدرات المجتمع المدنى للمراقبة والتحقق من وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان بما فيها القدرات المعنية بمراقبة ومواجهة جميع أشكال التميز والتركيز على المهاجرين والمهجرين قسرا وضحايا العنف والاغتصاب وضحايا النزاعات المسلحة .

·      دعم الحوار بين الأديان وتعزيز قيم التسامح الدينى وإحترام الحريات الدينية وقبول الاخر ونبذ العنف كطريقة للتغيير او الحوار .

·      دعم جهود المجتمع المدنى المطالبة  بضرورة تفعيل القضاء وسيادة القانون وجبر الضرر .

 

 


جمبع الحقوق محفوظة ® مجموعة حريات للتنمية وحقوق الإنسان 2012 - تصميم مكتب الدعم الفني